وطنية

رياح قوية وحرارة منخفضة وأمطار تشمل أغلب الجهات خلال الأيام القادمة

أعلن المعهد الوطني للرصد الجوّي أنّ تونس على موعد مع تقلّبات جوية بداية من يوم الأحد 2 أفريل، ترافقها أمطار بأغلب جهات البلاد.

وقال المعهد في بلاغ الجمعة 31 مارس إنّ الأمطار ستشمل مناطق الشمال والوسط ومحليا الجنوب الشرقي، وتتراوح الكميّات بين 20 و60 مليمترا، وقد يصحبها تساقط البرد بجهات محدودة.

كما ستشهد درجات الحرارة انحفاضا ملحوظا، لتتراوح القصوى بين 12 و16 درجة بالشمال والوسط، وتكون في حدود 9 درجات بالمرتفعات الغربية، فيما تتراوح بين 22 و26 درجة بالجنوب.

وترافق التقلّبات المنتظرة رياح قوية تستوجب اليقظة، لاسيما بالمناطق الساحلية وبالجنوب، حيث تبلغ سرعتها ببعض الجهات 90 كلم/س، والبحر هائج.

وتأتي النشرة الجوية الخاصّة بالتقلّبات القادمة بعد انحباس الأمطار عن تونس لأشهر، وهو ما تسبّب في تراجع مخزون المياه في السدود وتأثّر الزراعات الكبرى.

كما دفعت حالة الجفاف السلطات إلى اعتماد سياسة تقشّف مائي خلال الأشهر الستّة القادمة، عبر قرار من وزارة الفلاحة يمنع استغلال مياه الشرب عن طريق شبكة الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه “صوناد”، في الأغراض الفلاحية وري المساحات الخضراء وتنظيف الشوارع والأماكن العامة وغسل السيارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى