وطنية

عجز بـ1200 مليون دينار بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و158 مليون دينار بالنسبة للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية

اعتبر نادر العجابي مدير عام الضمان الاجتماعي في تصريح اعلامي أن لا اشكالات كبيرة متعلقة بالوضعية العامة للصناديق الاجتماعية وأنّ العجز في حساباتها لا يحول دون استمرارية أداء المؤسسات لتقديم خدمات لفائدة مختلف المضمونين الاجتماعيبن البالغ عددهم حوالي 8 ملايين تونسي ما بين جرايات وتقاعد وتأمين على المرض وجرايات شيخوخة.

وكشف أن العجز على مستوى صندوقين وليس على مستوى منظومة الضمان الاجتماعي ككلّ، لافتا إلى أن عجز فروع الجرايات يؤثر على وضعية الصناديق الاجتماعية حيث هناك عجز بـ1200 مليون دينار بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و158 مليون دينار بالنسبة للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية.

وأضاف “في المقابل تبدو وضعية الصندوق الوطني للتأمين على المرض مريحة محاسبيا في علاقة مقارنة ببقية الصناديق حيث يسجل فائضا محاسبيا في حدود 1300 مليون دينار”.

واعتبر نادر العجابي أنه من الطبيعي أن يسجل فرع الجرايات عجزا باعتباره يسدي خدمات ذات طابع اجتماعي، مؤكدا أن المؤسسات في تونس قادرة على إسداء خدماتها وقادرة على ضمان استمرارية ذلك ولو ببعض الصعوبات لفائدة منظوري الضمان الاجتماعي، وفق تعبيره.

ولفت العجابي إلى أن السنة الأخيرة سجلت تحسنا كبيرا على مستوى إسداء الخدمات في آجال تصفية الجرايات على مستوى الصندوقين وفي آجال إسداء الخدمات على مستوى الصندوق الوطني للتأمين على المرض  وذلك بفضل السياسة الجديدة التي تنتهجها وزارة الشؤون الاجتماعية ومحورها العمل على تفادي الإشكاليات على مستوى التصرف في منظومة الضمان الاجتماعي، حسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى