مجتمع

إعطاء الأولويّة لخمس ولايات لخلق مواطن رزق لأمّهات التلاميذ المهدّدين بالانقطاع المدرسي

تُعلن وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ أنّه تقرّر في إطار توزيع الاعتمادات الماليّة الخاصة بتنفيذ برنامج التمكين الاقتصاديّ لفائدة أمّهات التّلاميذ المهدّدين بالانقطاع المدرسي إعطاء أولويّة التدخّل للولايات الخمس التي لم تتمتّع بالمشروع منذ إحداثه وهي تونس ونابل والمنستير وسوسة وصفاقس.
كما سيشمل البرنامج خلال السنة الجارية 2023 خمس ولايات تسجّل نسبا مرتفعة في العديد من مناطقها من الانقطاع المدرسيّ وهي القصرين والقيروان وسليانة ومنوبة وجندوبة.
وقد تم في الإطار إعداد استبيان خاصّ بكلّ أمّ تترشّح للحصول على مورد رزق ضمن البرنامج ذاته يتمّ اعتماده من قبل اللجان الجهويّة لتحديد الوضعيّات ذات الأولويّة.
كما تمّ إحداث ثلاثة مؤشّرات بهدف متابعة تنفيذ البرنامج وتحقيق أهدافه تتعلّق بنسبة موارد الرزق المحدثة مقارنة بمطالب الترشّح للحصول على مورد رزق ونسبة الأطفال النّاجين من الانقطاع المدرسيّ مقارنة بمجموع التّلاميذ المهدّدين خلال السنة الدّراسيّة المعنيّة، إلى جانب نسبة ديمومة المشاريع مقارنة بالعدد الجملي للمشاريع المحدثة في إطار البرنامج.
واعتمدت الوزارة سنة 2023 مقاربة التمييز الإيجابي لتمكين أمّهات التلاميذ المهدّدين بالانقطاع المدرسيّ بسبب الوضعيّة الاقتصاديّة الهشّة من التمتّع بهذا المشروع.
يذكر أنّ البرنامج قد تمكّن من إحداث 1000 مورد رزق لفائدة أمّهات التّلاميذ المهدّدين بالانقطاع المدرسيّ إلى حدود سنة 2022 بـ 19 ولاية ويهدف بالأساس إلى الحدّ من هذه الظاهرة الناتجة عن هشاشة الوضعيّة الاقتصاديّة الصعبة لأسر التلاميذ من خلال إحداث موارد رزق قارّة لأمهاتهنّ في مجالات متنوّعة ومستدامة للرّفع من دخل الأسرة وإقدارها على مجابهة مصاريف المستلزمات الدراسيّة ولضمان حقّ الأطفال في استكمال دراستهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى