وطنية

تُجار جملة يستعملون معرفات جبائية وهمية ومفتعلة..وزارة التجارة على الخط

أفاد المدير الجهوي للتجارة بتونس، ماهر الغربي، في تصريح اعلامي، الكشف عن تُجار جملة يستعملون معرفات جبائية وهمية ومفتعلة وغير مدرجة بالمنظومة الإعلامية الخاصة بوزراة المالية.

و بيّن الغربي،أن العملية تتمثل في تعمّد 7 شركات استعمال مُعرّفات جبائية وهمية سواء غير مدرجة بالقباضات المالية أو استغلال معرفات جبائية لأشخاص وذوات ينشطون في مجالات مختلفة لكن لا يحقّ لهم التزود بالمواد الأساسية المدعمة على غرار بيع لوازم الخياطة وخدمات إصلاح السيارات.

و قال الغربي، اليوم الإثنين 12 جوان 2023، أن كميات المواد موضوع الفواتير تم ترويجها بالمسالك الموازية وفي غير مجالاتها مشيرا إلى أنه تم اعتماد هذه الفواتير للتغطية على التجاوزات وللاستظهار بها لدى أجهزة المراقبة.

هذا و اكد المتحدث باسم وزارة التجارة  على أن هناك عديد العقوبات في انتظار المتلاعبين بالمواد المدعمة منها العقوبة الفورية المتمثلة في إيقاف تزويد هذه الشركات بالمواد المدعمة.

وأبرز المسؤول بوزارة التجارة بأنه تم حجز المواد موضوع هذه القضية وتحرير محاضر بحث لافتا إلى أن الخطايا المالية تتراوح بين 50 و100 ألف دينار إضافة إلى عقوبات بالسجن من 3 إلى 6 أشهر.

كما أفاد المدير الجهوي للتجارة بتونس، بأن أغلب المحاضر تمت إحالتها على أنظار النيابة العمومية .

وأشار ماهر الغربي، إلى أنه تم يوم أمس الكشف عن مخزن عشوائي يحتوي على كميات من المواد المدعم تناهز طنين من السميد والسكر والفارينة التي يُعتقد أنه تم التزود بها من طرف الشركات المذكورة .

هذا وذكر الغربي بأنه تم إيقاف شخص وإدراج شخص آخر بالتفتيش وأكد أن كميات المواد المعنية في قضية التلاعب بالفوترة تجاوزت 161 طنا  من الزيت المدعم والسكر والفارينة والسميد الغذائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى