شارع الثقافة

عرض رؤوف ماهر في قرطاج : مزيج فني بين الصوت المتميز وأصالة الجنوب التونسي

*سيدة الجامعي

حقق حفل الفنان التونسي رؤوف ماهر ليلة أمس الجمعة 28 جويلية 2023 على ركح المسرح الأثري بقرطاج نجاحا جماهيريا وفرجويا كبيرا من خلال عرض “صنديدة” الذي جمع بين الغناء والمشاهدة.
وجاء عرض “صنديدة” تكريما المرأة التونسية والتي من خلالها خاطب الفنان كل الاجيال من خلال الاغاني التي تحمل أبعاد قيمية متأصلة ذات الطابع التقليدي لمحفل الجنوب التونسي .
من جانب آخر ، تميز العرض بلمسة وفاء اختار الفنان من خلالها أن يكرم بعض المطربين والمطربات الذين غادرونا على غرار فائزة المحرصي ومنيرة حمدي وقاسم كافي ولطفي جرمانة في أشهر ما تغنوا به طيلة سنوات إلى جانب الفنان الليبي الراحل محمد حسن.
وقد ابهر رؤوف ماهر جمهوره على ركح قرطاج بتقديم ابرز اغانيه على غرار “رمل الوطن” التي تتناول موضوع الفلاقة و”صنديدة” و”عروبية” و”مسامحك” بمشاركة الشاعر بلقاسم عهبول ..

و تخلل العرض جملة من اللوحات الفنية الفرجوية للمجموعة الموسيقية المعروفة بالجنوب التونسي “طبالة تطاوين” ومجموعة من الراقصين والراقصات وفق رؤية فنية اخراجية تحت امضاء المخرج المسرحي أنور الشعافي.

عرض تظافرت فيه عناصر الفرجة جمع بين الاعتزاز بالأصالة التي تعكس الهوية الثقافية للجنوب التونسي وروعة الصوت، لكن ينتظر الفنان الكثير من العمل لمزيد تطوير و تجذير طابعه الغنائي المتميز في الذاكرة الشعبية التونسية وسط هيمنة التعبيرات الفنية المبتذلة على عقلية السوق الموسيقي التونسي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى