وطنية

نابل: انطلاق موسم جني الزيتون

انطلق رسميا اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023، موسم جني وتحويل الزيتون، بالوطن القبلي وتشير التقديرات الى انتاج حوالي 60 الف طن زيتون زيت أي بزيادة تقدر ب 4% مقارنة بالموسم الفارط.

كما من المقدر انتاج 5 آلاف طن زيتون مائدة وفق رئيس دائرة الانتاج النباتي لطفي القصدغلي.
وأوضح القصدغلي ان المساحة الجملية المزروعة من الزيتون بالجهة تتجاوز 28 الف هكتارا، منها 2240 هكتارا زيتونا مرويا و 1225 هكتارا زيتون مائدة بينها 932 هكتارا زيتونا سقويا.
ويتفاوت الانتاج حسب المناطق حيث تستأثر معتمدية الحمامات ب 20 % من اجمالي المساحات المزروعة وتليها قربة ثم تاكلسة فبوعرقوب وقرمبالية .
ويتراوح الانتاج بالنسبة للبعلي من 16 الى 27 كغ للشجرة مقابل 22الى 35 كغ للشجرة بالنسبة للسقوي.
واكد من جهة اخرى ان المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بنابل على اتم الاستعداد لهذا الموسم واتخذت الاجراءات لنقل العملة واعداد خطة للتخلص من المرجين عبر الاتفاق مع اصحاب المعاصر التي بلغ عددها 53 معصرة اوتوماتيكية و48 معصرة ذات نظام تقليدي.
أما في ما يخص الاسعار ، فاشار المتحدث الى انها تعد مرتفعة حيث بلغ اللتر الواحد من الزيت ما بين 22دينار الى 25 دينار حاليا وتتراوح بين 2200مي الى 4500مي للكغ من الزيتون حسب المناطق والانواع( الشتوي ، الساحلي، الرخامي..) مشيرا ان سعر اللتر من الزيت يعتمد على قاعدة العرض والطلب ولا يخضع لتحديد الاسعار مشيرا ان السعر يستقر في شهر ديسمبر اي في اوج الموسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى