وطنية

تحتضنها ليبيا: الدورة الثانية للصالون الدولي للبترول والغاز والطاقات المتجددة والخدمات

من المنتظر ان تحتضن ليبيا الدورة الثانية من الصالون الدولي للبترول والغاز والطاقات المتجددة والخدمات petroafrica من 16 الى 19 أكتوبر القادم تحت شعار “ الاستثمار في النفط والغاز والطاقات المتجددة”، علما وأنّ النسخة الأولى انتظمت بتونس بمشاركة 120 شركة وطنية و أجنبية.

واستنادا الى ما أكدته بسمة الحمايدي منظمة المعرض في تصريح اعلامي فإنّ الصالون يهدف الى تسليط الضوء على قطاع النفط والغاز في تونس وليبيا ودول الجوار، لافتة إلى أنّ كبرى الشركات النفطية العالمية بدأت في العودة الى السوق الليبية وضخ استثمارات كبيرة هناك، مُشيرة الى تحسن الوضع بالجارة طرابلس ونجاحها في دفع الشركات لاستئناف النشاط بعد تكرر عمليات إغلاق الحقول والموانئ النفطية سيكون له الانعكاس الإيجابي على الاقتصاد التونسي ويفتح بابا لاستقطاب استثمارات او حتى تسويق خدماتنا النفطية في بلدان الجوار.

يُشار الى ان المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أعلنت مطلع شهر أوت الجاري، تلقيها مراسلة من ثلاث شركات أجنبية باستئناف أنشطتها بعد نحو عقد عن تعليقها في البلد الغني بالمحروقات.

وقالت المؤسسة إنها “استلمت إخطارا رسميا من شركتي إيني الإيطالية وبريتش بيتروليوم البريطانية بشأن رفع حالة القوة القاهرة واستئناف أنشطة الاستكشاف والالتزامات التعاقدية في منطقتي حوض غدامس(A-B) والقطعة البحرية C” في غرب البلد.”

ويقع حوض غدامس في جنوب غرب ليبيا على الحدود مع الجزائر وتونس، كما ان ليبيا صاحبة أكبر احتياطي من النفط في إفريقيا، ويتخطى إنتاجها 1.2 مليون برميل يوميا.

وتوقعت المتحدثة أنّ يشهد الجنوب التونسي خلال الفترة القادمة مشاريع هامة سواء في مجال الاستكشاف والبحث عن المحروقات او في مجال الطاقات المتجددة.

وارجعت ضعف مشاريع الطاقات المتجددة ببلادنا الى تكلفتها الباهظة، في المقابل شددت على أنّ النفط والغاز والطاقات المتجددة وموارد الطاقة هي من اكثر القطاعات جذبا للاستثمار، وهو ما سيقع تناوله في الدورة المرتقبة خلال شهر اكتوبر 2023.

جدير بالذكر أنّ انتاج تونس من النفط الخام، مع موفى افريل 2023 ، تقلص بنسبة 11 بالمائة والغاز التجاري بنسبة 13 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2023.

وأنتجت تونس، وفق تقرير المرصد الوطني للطاقة حول الوضع الطاقي لشهر افريل 2023، قرابة 0،53 مليون طن مكافئ نفط مع موفي افريل 2023 مقابل 0،59 مليون طن مكافئ نفط خلال نفس الفترة من 2022 .

وبلغت سوائل الغاز، بما في ذلك انتاج معمل قابس، حوالى 45 الف طن مكافئ نفط الى موفى افريل 2023، مقابل 34 الف طن خلال نفس الفترة من سنة 2022 مما شكل زيادة بنسبة 33 بالمائة.

وقد تم خلال شهر جانفي 2023، حفر بئرين استكشافيتين برخصتي العريفة وبرج الخضراء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى